تسجيل الدخول
   
English

طي الجميع

الأسئلة الشائعة

ما هي المراحل التي قطعها المركز الوطني للتشغيل منذ صدور المرسوم السلطاني بإنشائه وإصدار نظامه؟

منذ صدور المرسوم في 28 فبراير 2019 بدأت الجوانب المتعلقة بالإعداد والتحضير لخطط عمل المركز الوطني للتشغيل من اعتماد مجلس الإدارة وعقد الاجتماعات الدورية لمجلس إدارة المركز واللجنة التحضيرية إضافة إلى إعداد مسودة مشروعات اللوائح والقرارات اللازمة ونقل الاختصاصات بما لا يؤثر على تقديم الخدمات المعتادة وتجهيز الأنظمة والمنصات وتهيئة وتجهيز المنافذ ونقل الأصول والمرافق تمهيدا لبدء عمليات المركز في الأول من يناير 2020 م.

ما هي اختصاصات المركز الوطني للتشغيل؟

بحسب المرسوم السلطاني رقم 22/2019 فإن اختصاصات المركز هي: •تسجيل الباحثين عن عمل وإنشاء قاعدة بيانات متكاملة تتضمن بياناتهم الشخصية، ومؤهلاتهم العلمية، وخبراتهم العملية وغير ذلك من البيانات ذات الصلة. •توفير البيانات المتعلقة بالقوى العاملة الوطنية في سوق العمل بما في ذلك الربط الإلكتروني مع كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة (المدنية، والعسكرية، والأمنية)، ومنشآت القطاع الخاص وغيرها. •ترشيح الباحثين عن عمل الذين تتوافر فيهم شروط شغل فرص العمل المراد شغلها في كل من وحدات الجهاز الإداري للدولة (المدنية، والعسكرية، والأمنية) ومنشآت القطاع الخاص، على أن تتولى إجراءات التعيين الجهات المختصة وفقا للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن. •توجيه وإرشاد الباحثين عن عمل للاستفادة من فرص العمل المتاحة بما يتناسب ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، وكذلك تشجيعهم على الالتحاق ببرامج التدريب لإكسابهم المهارات المهنية وفقا لاحتياجات سوق العمل. •متابعة السياسات والبرامج الخاصة بتشغيل الباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص، ورفع تقارير بشأنها إلى مجلس الوزراء. •التنسيق مع الجهات المعنية لتحديد أولويات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل بما يشمل دعم القطاعات الاستراتيجية والمشروعات التنموية من الكفاءات والمهارات الوطنية. •دراسة وتحليل الاحتياجات الوظيفية للقطاعات الاقتصادية والتنموية والخدمية، واقتراح البرامج وخطط العمل لتمكين الكوادر الوطنية من شغل فرص العمل المتاحة. •إجراء البحوث والدراسات بالشراكة مع مختلف الجهات التعليمية والتدريبية والتشغيلية لدعم تشغيل القوى العاملة الوطنية. •توفير المعلومات اللازمة عن حركة التوظيف والتشغيل في السلطنة لتمكين الجهات المعنية بالتخطيط من صياغة سياسات التوظيف والتشغيل وتوجيه السياسات التعليمية والتدريبية نحو المواءمة بين المخرجات من مختلف التخصصات العلمية والتقنية ومستويات المهارة المهنية مع الاحتياجات الفعلية في سوق العمل. •إعداد الخطط اللازمة لتشغيل القوى العاملة الوطنية التي أنهيت عقود عملها من منشآت القطاع الخاص، وذلك في المشاريع والعقود الحكومية، وتلك التي تساهم فيها الحكومة. •إعداد البرامج لاستيعاب القوى العاملة الوطنية غير المستقرة في منشآت القطاع الخاص. •تمثيل السلطنة في الاجتماعات الإقليمية والدولية ذات الصلة باختصاصات المركز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ما الفرق بين أدوار المركز الوطني للتشغيل والهيئة العامة لسجل القوى العاملة (سابقا)؟

كانت مهام الهيئة العامة لسجل القوى العاملة تتلخص في تسجيل وتحديث بيانات الباحثين عن عمل ، إضافة إلى دورها في توفير قاعدة بيانات عن القوى العاملة الوطنية في جميــع وحدات الجهاز الإداري للدولة (المدنية، والعسكرية، والأمنية) ومنشآت القطاع الخاص، وترشيح المواطنين الباحثين عن عمل الذي تتوافر فيهم شروط شغل فرص العمل في وحدات الجهاز الإداري للدولة، ووفقا للمرسوم السلطاني الخاص بإنشاء المركز وإصدار نظامه سيضطلع المركز بأدوار أكثر شمولية حيث سيتولى المركز كافة الجوانب المتعلقة بتشغيل القوى العاملة الوطنية و توفير قاعدة بيانات دقيقة ومفصلة تسهم في تسريع إجراءات التشغيل إضافة إلى خدمات التوجيه الوظيفي وضمان تحقيق الاستقرار الوظيفي مع وضع برامج لعملية إحلال العمانيين في مختلف القطاعات بشكل ممنهج ومدروس، على أن تشرف وزارة القوى العاملة على مهام التحقق من تطبيق نسب التعمين المحددة وتحليل بيانات الوافدين في القطاع الخاص.

ما هو الهدف الرئيسي من تأسيس المركز الوطني للتشغيل؟

محطة واحدة تسرّع من وتيرة تشغيل القوى العاملة الوطنية عبر التنسيق مع القطاعات الاقتصادية المولدة لفرص العمل، وتعزيز الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، وتحقيق الاستقرار الوظيفي للقوى العاملة الوطنية عبر برامج التوجيه والإرشاد والتدريب والتأهيل المستمر.